العودة   •!¦[• منتديات دار العرب •]¦!• > المنتديات العامة > مواضيع إسلاميه

الملاحظات

مواضيع إسلاميه

 


أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 16-05-2010, 08:09 PM   رقم المشاركة : 1
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
smail أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق

 






احبتي في الله انا جايب لكم شرح احكام اتجويد بروية ورش عن طريق الازرق
هنحول ان شاء الله نجيب كل يوم 2 احكام او اكثر

أحكام النون الساكنة والتنوين

1) تعريف النون الساكنة: وهي النون الخالية عن الحركة ، والثابتة لفظا وخطا ووصلا ، ووقفا
وتكون مرسومة في الاسماء والافعال والاحرف

مثال : ( أنفق _ الانعام _ أن )

تعريف التنوين : وهي ضمتان وكسرتان وفتحتان وبعبارة اخرى هي النون الساكنة تلحق أخر الاسماء تنطق لفضا ولا تكتب خطا.

مثال : هذا هو التنوين سماءاً سماءٌوقلنا هي نون الساكنة تلحق اخره الاسماء تنطق لفضا ولا تكتب خط اش يعني ؟ يعني سماءاً اصلها سمائن ولكن هذه النون ننطق بها ولكن لا تكتب هذا هو المقصود

ملاخظة :
علامة الاسم ثلاثة : التنوين
: دخل الاف ولام
: الخفض او الجار : من _ إلى _ عن _ على _ في _رب _ الباء _ الكاف _ اللام

للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام : الإظهار - الادغام - الاقلاب - الاخفاء



الإظهار :لغة هو البيان والإيضاح واصطلاحا هو اخراج الحرف من مخرجه بغير غنة وحروف الاظهار ست : الهمز والهاء والعين والحاء والغين والخاء وتجمع في أوائل كلمات هذا البيت ( أخي هاك علما حازه غير خاسر )ويسمى إظهارا حلقيا

مثال : (ء) مع النون في كلمة ( وينئون ) مع النون في كلمتين( من أمن ) مع التنيون ( عذابٌ أليم )
كيف تقرء : الهمزة او اي حرف من حروف الاظهار است ادجائت قبلهم النون تظهر النون الساكنة وتبينها جيدا وطبعا تبين حروف الاطهار


الادغام : لغة ادخال اشئ في شئ مطلقا واصطلاحا هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرف واحد مشددا من جنس الثاني وحروفه سته (يرملون) بمعنى يهرولون ، وينقسم الإدغام إلى قسمين :


الاول: ادغام ناقص بغنه وحروفه ( ينمو)
الثاني: ادغام كامل بغير غنه وحروفه (اللام والراء )

ملاحظة :

- لا يكون الادغام إلا في كلمتين
-هناك اربع كلمات في القرآن حروفها هي حروف الادغام ولكنها لا تدغم وهي :
دنيا - صنوان - قنوان - بنيان


كيف تقرء : مثلا ( من يعمل ) تصير ( ميعمل ) وتكون الياء مشددة بغنه
( من ربهم ) تصير ( مربهم ) وتكون الراء مشددة بدون غنه وكذالك اللام


الاقلاب :
لغة هو اقلب الشئ على وجهه ، واصطلاحا هو قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة بغنة إذا جاء بعدها حرف الاقلاب الذي هو حرب الباء :ويسمى الاخفاء الشفوي

وصفة الاخفاء تتم بترك فرجه بين الشفتين أو إطباقهما بخفة ولين

مثال :
الباء : فَقَالَ أَنبِئُونِي / من بعده / سميعً بصير

لا تنسه انون الساكنه تكون فوقها ميم صغيره مرسومة في القرآ، ويكن بعدها الباء ( معدرة لا اعرف كيف اكتب الميم على حرف النون ) ولكن لم تدهب الى القرآن تجد مثلا ( من بعده ) النون الساكنة فوقها ميم .


الاخفاء :
لغة الستر واصطلاحا هو حالة بين الإظهار والادغام عاريا عن التشديد مع وجوب الغنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاخفاء الخمسة عشرالمجموعة في أوإلى هذا البيت : ( صف ذاثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما )

فــــــــــا ئدة : الاحفاء نوعان 1) مستعل مع حروف الاستعلاء خمسةص ض ظ ق طمستفل معا باقي الحروف

تنبيه :الاحتراز من إلصاق اللسان فوق الثنايا العليا عند إخفاء النون
: الاحتراز من المد عند إخفاء النون الساكنة في مثل قوله تعالى : ( إنكنتم ) فينطق بها القارئ خطأً (كونتم)

هذا وقد انتهيت من احكام النون الساكنة والتنوين



أحكام الميم الساكنة


1 تمهيد : إذا جاء بعد الميم السكانة إحد حروف الهجاء الثمانية والعشرين فأن للميم الساكنة ثلاثة أحكام ( الادغام - الاخفاء - الاظهار )



الادغام : إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف الميم تدغم الاولى في الثانية (اي تدغم الميم الساكنة في الميم المتحاركة مْ ــــــــــــــ مَ مُ مِ ) حتى يسران ميما واحدا مشددا ويسمى: ادغام متماثلين بغنة أو ادغام مثلين مع الغنة

امثلة : ( لهم مايشاءون ) . ( لهم مغفرة ) أما (الم ) فقد اختلف العلماء فمنهم من قال وقع ادغام الميم الساكنه معا الميم المتحركة ومنهم من قال الادغام في الميم لا يكون الا في كلمتين ولكن تتسئل لماذا( الم ) ماهو الادغام هنه انظر جيدا ( ( الم ) يعني الف لام ميم ) التقت الميم الساكنة معا الميم المتحركة شفت جيدا لماذا قالو ادغام الميم الساكنة في الميم المتحركة يكون حتى في كلمة ) ولكن ما هو الراجح اسئل اهل العلم أو أرباب التجويد .


الإخفاء : إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف الباء تكون الميم مخفاتا بغنة ويسمى : أخفاءاً شفوياً

أمثلة : ( ربهم بذنبهم ) ( أم به جنة )

كيفية أخفاء الشفوي ترك فرجه بين الشفتين أو اطباقهما بخفة ولين



ا
لاظهار :اذا جاء بعد الميم الساكنة احد حروف الهجاء أستة والعشورن المتبقي بعد الميم والباء يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا بغير غنة ويسمى :إظهارا شفويا
- وتكون اشد اظهارا عند حرفي الواو والفاء ( لماذا حرف الواو والفاء لقربهما في نطق لئن الواو والفاء لهم علاقه بشفتين )

ملاحظة خاصة بدرسي النون الساكنة والميم الساكنة :
يجب إظهار الغنة في الميم والنون المشددتين سواءا كانتا وسط الكلمة أو متطرفتين
الغنة القوية :
أمثلة : الجنة - الناس - إن - الطامة - ثم ................


أحكام المد وأقسامه


تعريف المد : لغة الزيادة أو المط ومنه قوله تعالى ( ويمددكم باموال وبنين ) بمعنى يزدكم . واصطلاحا هو إطالة زمن صوت الحرف وحروفه ثلاثة .

(واي) وهي مجموعة في قوله تعالى ( نوحيها ) نقول : الواو الساكنة المضموم ماقبلها ، الياء الساكنة المكسور ما قبلها ، الالف الساكنة المفتوح ما قبلها .

المد ينقسم الى قسمين : الاصلي والفرعي

تعريف المد الاصلي : المد الاصلي هو المد اطبيعي في كلمة لا يتوقف على اي سبب ومقدار مده حركتين وصلا ووقفا .

أمثله : ( الله نور السماوات والارض ) ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور )


تنبيــــــــــــــــــــه

هناك كلمات في القرآن لهما قراءة خاصة وهما ( أنا لكنا )
فكلمة (أنا) يحدف مدها أطبيعي إذا وليها حرف غير الهمز(أ) أو وليها همزة مكسورة هذا في حالة الوصل أما إذا وقفنا عليها فإننا نقف بحركتين . انا اشرح بطريق سهل اذا جاءبعد كلمة (أنا) اي حرف من حروف الهجاء يحدف الفها الاصلي إلا اذا جاء بعدها حرف الهمزة مضمومة او مفتوحه فقط تمد ست حركاتمثال :(ولاأنا عابدً ماعبدتم ) تقرء هاكذه (ولاأنعبدٌ )ولا تنسه همزة المكسورة اذا جائت بعد كلمة أنا يحدف الفها يعني يحدف الف كلمة(أنا)

فكلمة ( لكنا ) الموجود في صورة الكهف فقط ( لكنا هو الله وربي ) يحدف ألفها وصلا وتمد مدا طبيعي في حالة والقف . مثلا : تقرء( لكنهو الله ربي )

تعريف المد الفرعي : المد الفرعي هو المد الزائد عن المد الاصلي ، بحيث يتوقف على أحد أسباب المد الثلاثة وهي : ( الهمزة والشدة والسكون )

أمثلة :

الهمزة : ـــــــــــــــــــ ويتخذ منكم شهدآء
الشدة : ـــــــــــــــــــ غير المغضوب عليهم ولا ضآلين
السكون : ــــــــــــــــــ أرآيْت

وينقسم المد الفرعي الى ثلاثة أقسام :
الاولى : المد الواجب
الثانية : المد الجائز
الثالثة : المد الازم


تعريف المد الواجب : المد الواجب هو المد المتصل في كلمة ، وسبب المد فيه هو الهمزة (ء) سمي متصلا لئنه في كلمة واحدة ،وسمي واجبا لئن جميع القراء اتفق على وجب مد ه اكثر من كرتين وقفا ووصلا ، وبنسبة لرواية ورش عن طريق الازرق فمقدار مده ست حركات وجوبا .

الامثله :
في الالف : سَوآءٌ
في الواو : بالسُوءِ
في الياء : خطِيئَاتُهُ

تعريف المد الجائز :المد الجائز هو المد الذي يجوز مده وقصره ، وينقسم الى أربعة أقسام : ( المد المتصل - المد البدل - العارض للسكون - مد اللين )


تعريف المد المنفصل : المد المنفصل هو الذي يتكون من كلمتين ، بحيث يكون حرف المد أخر الكلمة الأولى، بينما يكون السبب الذي هو الهمزة(ء) في أول الكلمة الثانية.
وبنسة لروياة ورش عن طريق الازرق فمقدار مده ست حركات في حالة الوصل وجها وحدا .

مثال : ( كمآ ءامنا )

لماذا قلت في حالة الوصل، اولا هو في كلمتين وسبب في الكلمة الثانية، اذا اذا وقفنا على الكمة الاولة لن نجد سبب للمد وسبب هو الهمزة يوجد في اول كلمة الثانية
يتسائل بعض الناس لماذا المتصل يمد ست حركات وصلا ووقفا و المنفصل ست في حالة الوصل فقط
الجواب المتصل يكون في كلمة وسبب يكون معه اذا وقفت او وصلت اسبب موجود معاه
والمتصل يكون في كلمتان واذا وقفنا على الكلمة نقف على حرف المد بي حركتين لئنه لم يجد السبب الذي هو الهمزة



يتبع ان شاء الله
واذا لم تفهم اي حكم ما عليك الا ان ترسل وانا اجيبك


































رد مع اقتباس
 
قديم 16-05-2010, 11:21 PM   رقم المشاركة : 2
الكاتب

فيصل50

•!¦[• مـلـكـي •]¦!•

 
الصورة الرمزية فيصل50

 
بيانات فيصل50








فيصل50 غير متصل


 

My SMS

سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



الله معك موافق
بتوفيق


توقيع فيصل50

.::||سبحان الله وبحمدهـ عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته||::.

رد مع اقتباس
 
قديم 17-05-2010, 03:40 AM   رقم المشاركة : 3
الكاتب

نــانــا جــدة

:: متميز في الدار ::

 
الصورة الرمزية نــانــا جــدة

 
بيانات نــانــا جــدة








نــانــا جــدة غير متصل


 

My SMS

الحــمدللــه رب الـعـالـمين

 
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



وعليكم ورحمة الله وبركاته
بإنتظار مُشاركتك في القسم يا أخي الفاضل



توقيع نــانــا جــدة

.::||سبحان الله وبحمدهـ عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته||::.

رد مع اقتباس
 
قديم 21-05-2010, 06:30 AM   رقم المشاركة : 4
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق






احبتي في الله انا جايب لكم شرح احكام اتجويد بروية ورش عن طريق الازرق
هنحول ان شاء الله نجيب كل يوم 2 احكام او اكثر

أحكام النون الساكنة والتنوين

1) تعريف النون الساكنة: وهي النون الخالية عن الحركة ، والثابتة لفظا وخطا ووصلا ، ووقفا
وتكون مرسومة في الاسماء والافعال والاحرف

مثال : ( أنفق _ الانعام _ أن )

تعريف التنوين : وهي ضمتان وكسرتان وفتحتان وبعبارة اخرى هي النون الساكنة تلحق أخر الاسماء تنطق لفضا ولا تكتب خطا.

مثال : هذا هو التنوين سماءاً سماءٌوقلنا هي نون الساكنة تلحق اخره الاسماء تنطق لفضا ولا تكتب خط اش يعني ؟ يعني سماءاً اصلها سمائن ولكن هذه النون ننطق بها ولكن لا تكتب هذا هو المقصود

ملاخظة :
علامة الاسم ثلاثة : التنوين
: دخل الاف ولام
: الخفض او الجار : من _ إلى _ عن _ على _ في _رب _ الباء _ الكاف _ اللام

للنون الساكنة والتنوين أربعة أحكام : الإظهار - الادغام - الاقلاب - الاخفاء



الإظهار :لغة هو البيان والإيضاح واصطلاحا هو اخراج الحرف من مخرجه بغير غنة وحروف الاظهار ست : الهمز والهاء والعين والحاء والغين والخاء وتجمع في أوائل كلمات هذا البيت ( أخي هاك علما حازه غير خاسر )ويسمى إظهارا حلقيا

مثال : (ء) مع النون في كلمة ( وينئون ) مع النون في كلمتين( من أمن ) مع التنيون ( عذابٌ أليم )
كيف تقرء : الهمزة او اي حرف من حروف الاظهار است ادجائت قبلهم النون تظهر النون الساكنة وتبينها جيدا وطبعا تبين حروف الاطهار


الادغام : لغة ادخال اشئ في شئ مطلقا واصطلاحا هو إدخال حرف ساكن في حرف متحرك بحيث يصيران حرف واحد مشددا من جنس الثاني وحروفه سته (يرملون) بمعنى يهرولون ، وينقسم الإدغام إلى قسمين :


الاول: ادغام ناقص بغنه وحروفه ( ينمو)
الثاني: ادغام كامل بغير غنه وحروفه (اللام والراء )

ملاحظة :

- لا يكون الادغام إلا في كلمتين
-هناك اربع كلمات في القرآن حروفها هي حروف الادغام ولكنها لا تدغم وهي :
دنيا - صنوان - قنوان - بنيان


كيف تقرء : مثلا ( من يعمل ) تصير ( ميعمل ) وتكون الياء مشددة بغنه
( من ربهم ) تصير ( مربهم ) وتكون الراء مشددة بدون غنه وكذالك اللام


الاقلاب :
لغة هو اقلب الشئ على وجهه ، واصطلاحا هو قلب النون الساكنة والتنوين ميما مخفاة بغنة إذا جاء بعدها حرف الاقلاب الذي هو حرب الباء :ويسمى الاخفاء الشفوي

وصفة الاخفاء تتم بترك فرجه بين الشفتين أو إطباقهما بخفة ولين

مثال :
الباء : فَقَالَ أَنبِئُونِي / من بعده / سميعً بصير

لا تنسه انون الساكنه تكون فوقها ميم صغيره مرسومة في القرآ، ويكن بعدها الباء ( معدرة لا اعرف كيف اكتب الميم على حرف النون ) ولكن لم تدهب الى القرآن تجد مثلا ( من بعده ) النون الساكنة فوقها ميم .


الاخفاء :
لغة الستر واصطلاحا هو حالة بين الإظهار والادغام عاريا عن التشديد مع وجوب الغنة إذا جاء بعدها أحد حروف الاخفاء الخمسة عشرالمجموعة في أوإلى هذا البيت : ( صف ذاثنا كم جاد شخص قد سما دم طيبا زد في تقى ضع ظالما )

فــــــــــا ئدة : الاحفاء نوعان 1) مستعل مع حروف الاستعلاء خمسةص ض ظ ق طمستفل معا باقي الحروف

تنبيه :الاحتراز من إلصاق اللسان فوق الثنايا العليا عند إخفاء النون
: الاحتراز من المد عند إخفاء النون الساكنة في مثل قوله تعالى : ( إنكنتم ) فينطق بها القارئ خطأً (كونتم)

هذا وقد انتهيت من احكام النون الساكنة والتنوين



أحكام الميم الساكنة


1 تمهيد : إذا جاء بعد الميم السكانة إحد حروف الهجاء الثمانية والعشرين فأن للميم الساكنة ثلاثة أحكام ( الادغام - الاخفاء - الاظهار )



الادغام : إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف الميم تدغم الاولى في الثانية (اي تدغم الميم الساكنة في الميم المتحاركة مْ ــــــــــــــ مَ مُ مِ ) حتى يسران ميما واحدا مشددا ويسمى: ادغام متماثلين بغنة أو ادغام مثلين مع الغنة

امثلة : ( لهم مايشاءون ) . ( لهم مغفرة ) أما (الم ) فقد اختلف العلماء فمنهم من قال وقع ادغام الميم الساكنه معا الميم المتحركة ومنهم من قال الادغام في الميم لا يكون الا في كلمتين ولكن تتسئل لماذا( الم ) ماهو الادغام هنه انظر جيدا ( ( الم ) يعني الف لام ميم ) التقت الميم الساكنة معا الميم المتحركة شفت جيدا لماذا قالو ادغام الميم الساكنة في الميم المتحركة يكون حتى في كلمة ) ولكن ما هو الراجح اسئل اهل العلم أو أرباب التجويد .


الإخفاء : إذا جاء بعد الميم الساكنة حرف الباء تكون الميم مخفاتا بغنة ويسمى : أخفاءاً شفوياً

أمثلة : ( ربهم بذنبهم ) ( أم به جنة )

كيفية أخفاء الشفوي ترك فرجه بين الشفتين أو اطباقهما بخفة ولين



ا
لاظهار :اذا جاء بعد الميم الساكنة احد حروف الهجاء أستة والعشورن المتبقي بعد الميم والباء يكون النطق بالميم المذكورة ظاهرا بغير غنة ويسمى :إظهارا شفويا
- وتكون اشد اظهارا عند حرفي الواو والفاء ( لماذا حرف الواو والفاء لقربهما في نطق لئن الواو والفاء لهم علاقه بشفتين )

ملاحظة خاصة بدرسي النون الساكنة والميم الساكنة :
يجب إظهار الغنة في الميم والنون المشددتين سواءا كانتا وسط الكلمة أو متطرفتين
الغنة القوية :
أمثلة : الجنة - الناس - إن - الطامة - ثم ................


أحكام المد وأقسامه


تعريف المد : لغة الزيادة أو المط ومنه قوله تعالى ( ويمددكم باموال وبنين ) بمعنى يزدكم . واصطلاحا هو إطالة زمن صوت الحرف وحروفه ثلاثة .

(واي) وهي مجموعة في قوله تعالى ( نوحيها ) نقول : الواو الساكنة المضموم ماقبلها ، الياء الساكنة المكسور ما قبلها ، الالف الساكنة المفتوح ما قبلها .

المد ينقسم الى قسمين : الاصلي والفرعي

تعريف المد الاصلي : المد الاصلي هو المد اطبيعي في كلمة لا يتوقف على اي سبب ومقدار مده حركتين وصلا ووقفا .

أمثله : ( الله نور السماوات والارض ) ( وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور )


تنبيــــــــــــــــــــه

هناك كلمات في القرآن لهما قراءة خاصة وهما ( أنا لكنا )
فكلمة (أنا) يحدف مدها أطبيعي إذا وليها حرف غير الهمز(أ) أو وليها همزة مكسورة هذا في حالة الوصل أما إذا وقفنا عليها فإننا نقف بحركتين . انا اشرح بطريق سهل اذا جاءبعد كلمة (أنا) اي حرف من حروف الهجاء يحدف الفها الاصلي إلا اذا جاء بعدها حرف الهمزة مضمومة او مفتوحه فقط تمد ست حركاتمثال :(ولاأنا عابدً ماعبدتم ) تقرء هاكذه (ولاأنعبدٌ )ولا تنسه همزة المكسورة اذا جائت بعد كلمة أنا يحدف الفها يعني يحدف الف كلمة(أنا)

فكلمة ( لكنا ) الموجود في صورة الكهف فقط ( لكنا هو الله وربي ) يحدف ألفها وصلا وتمد مدا طبيعي في حالة والقف . مثلا : تقرء( لكنهو الله ربي )

تعريف المد الفرعي : المد الفرعي هو المد الزائد عن المد الاصلي ، بحيث يتوقف على أحد أسباب المد الثلاثة وهي : ( الهمزة والشدة والسكون )

أمثلة :

الهمزة : ـــــــــــــــــــ ويتخذ منكم شهدآء
الشدة : ـــــــــــــــــــ غير المغضوب عليهم ولا ضآلين
السكون : ــــــــــــــــــ أرآيْت

وينقسم المد الفرعي الى ثلاثة أقسام :
الاولى : المد الواجب
الثانية : المد الجائز
الثالثة : المد الازم


تعريف المد الواجب : المد الواجب هو المد المتصل في كلمة ، وسبب المد فيه هو الهمزة (ء) سمي متصلا لئنه في كلمة واحدة ،وسمي واجبا لئن جميع القراء اتفق على وجب مد ه اكثر من كرتين وقفا ووصلا ، وبنسبة لرواية ورش عن طريق الازرق فمقدار مده ست حركات وجوبا .

الامثله :
في الالف : سَوآءٌ
في الواو : بالسُوءِ
في الياء : خطِيئَاتُهُ

تعريف المد الجائز :المد الجائز هو المد الذي يجوز مده وقصره ، وينقسم الى أربعة أقسام : ( المد المتصل - المد البدل - العارض للسكون - مد اللين )


تعريف المد المنفصل : المد المنفصل هو الذي يتكون من كلمتين ، بحيث يكون حرف المد أخر الكلمة الأولى، بينما يكون السبب الذي هو الهمزة(ء) في أول الكلمة الثانية.
وبنسة لروياة ورش عن طريق الازرق فمقدار مده ست حركات في حالة الوصل وجها وحدا .

مثال : ( كمآ ءامنا )

لماذا قلت في حالة الوصل، اولا هو في كلمتين وسبب في الكلمة الثانية، اذا اذا وقفنا على الكمة الاولة لن نجد سبب للمد وسبب هو الهمزة يوجد في اول كلمة الثانية
يتسائل بعض الناس لماذا المتصل يمد ست حركات وصلا ووقفا و المنفصل ست في حالة الوصل فقط
الجواب المتصل يكون في كلمة وسبب يكون معه اذا وقفت او وصلت اسبب موجود معاه
والمتصل يكون في كلمتان واذا وقفنا على الكلمة نقف على حرف المد بي حركتين لئنه لم يجد السبب الذي هو الهمزة



تعريف مد البدل : مد البدل هو المد الذي يتكون من همزتين بحيث تكون الاولى متحركة والثانية ساكنة ، فتجوز فيه الاوجه الثلاثة : ( القصر: يعني حركتين - التوسط: يعني أربع حركات - الا شباع أو اطول: يعني ست حركات

سمي مد البدل : الأن الهمزة الثانية تبدل حرف مد من جنس الحركتي التي ما قبها

أمثلة :
ءَءْمن ــــــــــــــــــــــــــــــ ءَامن

ءِءْ مان ــــــــــــــــــــــــــــ إِيمان

ءُءْحي ــــــــــــــــــــــــــــــ أُوحي


تنبيه :
ملحقات مد البدل :الاخرة - الاولى - الازفة - الاصال - الان - الامرون ....... القضيه معقدة شويه تحتاج استاد ولكن سوف أحاول ان اشرح انظر جيد (الْأخرة ) نحن في ورش ننزع الهمزة يعني تقرء الاخره بدون همزة وتمد اكثر من حرتين

مستثنيات مد البدل :القرءان - الظمئان - اسرآئيل - يؤاخذنا - مسؤولا - مسؤولون - مدؤوما . سبع كلمات وقع فيها حكم مد البدل ولكن لا تمد اكثر من حركتين لئنها من المستتنيات طبعا لو سئلت لماذا بضبط سبع لكمات قل هاكذة قرها النبي صلى الله عليه وسلم .

ماكان مبدلا الفا عن التنوين في حالة الوقف :

أمثلة :
نداءاً ــــــــــــــــــــــــ في حالة الوصل
نداءا ــــــــــــــــــــــــ في حالة الوقف

ويسمى المد العواض

القضية بينة لو تقرء القرآن وقلت مثلا نداءاً اذا وصلتها تترك التنوين
اما إذا وقفت عليها تنزع التنوين وتترك الالف
لئن العرب لا تقف على متحرك ولا تبدء بي ساكن


ماوقع بعد الهمزة الوصل في الابتداء :

أمثلة : ( ايتوني )
تحتاج الى شرح ( ايتوني ) اصلها ( ءءتوني ) ولكن تجدها في القرآن هاكذة ( اِ يتوني ) لا تجد الهمزة تحت الالف، تجد شرطة وهذا يقع في الابتداء يعني لم تبدء في اي اية وكان اول الاية مثلا ( ايتوني) لا تمد اربع حركات ولا ست تمد مد طبيعي اما في حالة الوصل طبعا اكثر من حركتين

هشرح لكم قضية هناك 3 اوجه عند ورش عن طريق الازرق
القصر والتوسط والاشباع
قلنا في احكام مد البدل تجوز فيه 3 اوجه
ولكن تذهب معا وجه واحد إما القصر او اتوسط او الاشباع
واسهل وجه هو التوسط يعني اربع حركات في المد


يتبع ان شاء الله
واي مشكل اكتب في موضوع جديد وانا سوف اصحح لك















































[/quote]


رد مع اقتباس
 
قديم 21-05-2010, 05:54 PM   رقم المشاركة : 5
الكاتب

شمس الدين

ஐ مراقب ஐ
القسم الإسلامي

 
الصورة الرمزية شمس الدين

 
بيانات شمس الدين








شمس الدين غير متصل


 

My SMS

(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون)

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



بارك الله فيك


توقيع شمس الدين

.::||سبحان الله وبحمدهـ عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته||::.

رد مع اقتباس
 
قديم 26-05-2010, 03:28 AM   رقم المشاركة : 6
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق




تعريف عارض للسكون : هو أ، يأتي بعد حرف المد حرف ساكن وقفا .
أمثلة :
الياء : نستعين - الرحيم
الالف : الرحمان - الانسان
الواو : ما لا تفعلون

وتجوز فيه الاوجه الثلاثة : القصر التوسط الاشباع

اذا كنت تمشي على القصر فلا تستعمل التوسط ولا الاشباع والعكس
مثال كنت اقرء الرحيم بي اربع حركات طبعا في حالة الوقف ،اذا هقرء الرحمان أيظا بي اربع حركات
وجئت تقرء يوم الغد او بكره وقرءت بي ست حركات تستمر على ست. القضية مفهومة ولله الحمد


تعريف مد اللين : المراد به مد الياء والواو الساكنتيت المفتوح ماقبلها إذا جاء بعدها همزة في كلة نحو :
امثلة :
الياء : شَيْىءٍ


الواو : السَوْء

فتجوز فيه وجهان فقط : ( التوسط - والاشباع ) وصلا ووقفا ويستثنى منه كلمتان :

مَوئِـــــــــــلا - المَوْءُدة

لا تخف انا هشرح لك اذا جائت حروف مد اللين يعني الواو والياء
لبد ان تكون ساكنة ، وجاء بعدها همزة وقبلها حرف مفتوح
اما كلمة : موئلا و الموءدة تمد مد طبيعي . انظر الحكم وقع جاء حرف من حروف اللين وقبله مفتوح وبعده همزة اذا يمد 4 او 6 حركات
ولكن انبي صلى الله عليه وسلم قرءها بي مد طبيعي ( موئلا - وموءدة )


فوائد

1) مد البدل مع اللين المهموز :
مثال :

قال الله تعالى: ( كل شَىْءٍ شهيد )

اذا كنت تقرء مد البدل بالقصر2 فا في مد اللين تقرء بي التوسط 4
اذا كنت تقرء مد البدل بالتوسط 4 فافي مد اللين تقرء بي اللتوسط 4
اذا كنت تقرء مد المدل بالاشباع 6 فافي مد اللين تقرء بي التوسط 4 او الاشباع6 لك الاختيار

2) كلمة سوءاتهما نحو :
قال تعالى: ( ليبدى لهما ماورى عنهما من سَوْءَاتهما )

اذا كنت تقرء مد البدل بالقصر2 فافي مد اللين تقرء بلا مد
اذا كنت تقرء مد البدل بالتوسط 4 فافي مد اللين تقرء بلا مد او توسط 4 لك الاختيار
اذا كنت تقرء مد البدل بالاشباع6 فافي مد اللين تقرء بلا مد


وانصح ان تقرء بتوسط في مد البدل سهل جدا

يتبع ان شاء الله































[/quote][/quote]


رد مع اقتباس
 
قديم 30-05-2010, 08:00 AM   رقم المشاركة : 7
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



3 تقدم مد البدل على ذات الياء :

مثال : قال تعالى : ( وءاتاكم من كل مسألتموه )

كلمة ( ءاتاكم ) الاول هنة هو مد البدل (ءا) والثاني ( ت) وهذه التاء تراها في القرآن تحتها نقطة سوداء واسمها ذات الياء وفيها وجهان عند ورش اما اتقليل او الفتح
تقليل يحتاج الى استاد لا استطيع شرح لئنه يعتمد على الصوت وصوت لا يكتب هههههولكن هو حالة بين الفتح والياء استمع لشيخ خليل الحصار ورش
اما الفتح عادي تقرء( تَ
)

الاوجه :
تقرء القصر في البدل اذا الفتح في ذات الاياء
تقرء التوسط في البدل اذا تقليل في ذات الياء
تقرء الاشباع في البدل اذا الفتح او التقليل في ذات الياء

4 تقدم ذات الياء على مد البدل :

مثال : قال تعالى : ( فتلقىآ ءادم )

كلمة ( تلقىآ ءادم ) الاول هنة ( القاف ) تحتها ذات الياء النقطة السوداء والثاني مد البدل (ءا )
نفس الاوجه
تقرء القصر في البدل اذا الفتح في ذات الاياء

تقرء التوسط في البدل اذا تقليل في ذات الياء
تقرء الاشباع في البدل الفتح اذا او التقليل في ذات الياء


تعريف مد اللازم : ينقسم المد اللازم الى قسمين 1) المد اللازم الكلمي 2 ) مد اللازم الحرفي .
المقصود من الكلمي اي في كلمة
المقصود من الحرفي اي من الحرف

وهناك المد اللازم حرفي المثقل والمخفف

وهناك المد اللازم
الكلمي المثقل والمخفف

تعريف المد اللازم الكلمي المتقل : هو أن يأتي بعد حرف المد حرف مشدد نحو :
( ولا جآن )

( جآن ) في كلمة، انون هنة مشددة، وجاء بعد حرف المد حرف مشدد وتمد ست حركات وجوبا

تعريف المد اللازم الكلمي المخفف : هو ان يأتي بعد حرف المد حرف ساكن سكونا اصليا نجو :
( ءانْت ) ( ومحيايْ)
مثال ومحيا
ي هنة السكون اصلي في الياء الاخيرة وجاء حرف ساكن اصلي بعد حرف المد الذي هو الاف وتمد ست حركات وجوبا


تعريف المد اللازم الحرفي المثقل : هو أن يأتي أحد حروف المجموعة ( نقص عسلكم ) متبوعا بحرف مشدد من نفس المجموعة وذالك في فواتح اسور نحو مد اللازم في ( الم )

طبعا مثال هده الحروف الثامنية( نقص عسلكم ) ( ن - ق -ص - ع -س - ل-ك -م )
اذا جائت في فواتح السور تمد ست حركات وجوبا مثال ( الم ) ( كهيعص )
يعني الي عمله بلون الاحمر تمد ست حركات
جيد ولكن ماهو المد اللازم الحرفي المثقل هنة ؟
انتبه جيدا حبيبي
انظر ( الم ) يعني ( الف لا
م ميم ) التقت الميم مع الميم فصار مشدد اولم نقل تعريف هو ادا لتقت الحروف نقص عسلكم متبوعا بحرف من نفس المجموعة نقص عسلكم
اذا التقت الميم مع الميم فصار مشدد هذا هو الحرفي المثقل
تنبية لمادا نقل ( الف لااااااااااااااااااااااام ميييييييييييييييييييييييييييييييم )
ولماذا لا نقل( اللللللللللللللللللللللللللللللللللف لااااااااااااااام ميييييييييييييييييييم)؟
انتبه حبيبي جيدا


اَلِف الحرف الثاني ( لِ ) مكسور يعني متحرك ليمكن ان يمد
ولكن لماذا نقل
(ميم) الياء ميتة يعني سكون ميت غير متحرك ساكن مفيه لا فتحة ولا ضمة ولا كسرة ولدالك يمد
وكذالك ( لام) ( لااااااااام ) ( الاف ) غير متحرك ساكن سكون ميت
يارب ان تفهمو

المهم التي تمد ست حركات هية( نقص عسلكم ) طبعا في فواتح اسور

وهدهي الفائدة اعطيها لصحب ورش . حرف العين منهم من قال تمد اربع حركات
لماذا لئن الياء هنة غير ساكن سكون ميت وقالو لئن الياء هنة من حروف اللين وحروف اللين هي الواو والياء هتكتشف القضية وحدك ولكن انا هسعدك شوف مثال
ميم الميم الاولة مكسورة اذا الياء تكون ساكنة سكون ميت اما عين العين هنة متحرك مفتوح ويصبح الياء مشدد
ولو اتبعت اللغة تجد ان النون الساكنة يكون قباه مضموم والياء الساكنة قبلها مكسور والاف الساكنة قبلها مفتوح


تعريف المد اللازم الحرفي المخفف : هو أن يأتي أحد حروف مجموعة ( نقص عسلكم) غير متبوع بحرف مشدد وذالك في فواتح اسور أيضا وتمد ست حركات وجوبا ، وقد ورد الخلاف في العين كم قلت سابقا .
مثال:
كــــــــــهيعـــــــــــــــص

الحرفي المثقل متبوع بمشدد و الحرفي المخفف غير متبوع بي مشدد

ملاحظة

الحروف التي تمد ست حركات تجمعوا في قولهم ( نقص عسلكم )
الحروف التي يجب ان تمد حركتين فقط تجمعوا في قولهم ( حي طاهر )

وقع خلاف ثاني

في كلمة (حي طاهر) منهم من قال (حي طهر) ومنهم من قال ( حي طاهر)
والراجح والله اعلم ( حي طاهر ) لئن الاف لا تمد ست حركات مثلا الم
نقول الالف لاااااااااااااااااااااا م ميييييييييييييييييييييييييييم


ولا نقول الاااااااااااااااف لااااااااااااااااااااام ميييييييييييييم



يتبع ان شاء الله في احكام اللامات
ابقو معنا






رد مع اقتباس
 
قديم 04-06-2010, 04:09 AM   رقم المشاركة : 8
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



باب اللامات

1 ) اللام الجلالة ( الله ) اللام الواقعة في لفظ الجلالة إذا كانت مسبوقتا بكسرة فهي ترقق وإذا كانت مسبوقتا بفتحة أو ضمة فهيه تفخم .
امثلة :

ومن يت
قِ الله يجعل له مخرجا اللام الجلالة هنة ترقق لئن قبلها مكسور
فأينما تولوا فثم وج
هُ الله الام الجلالة هنة تفخك لئن قبلها مضموم وكذالك اذا كنا مفتوح

2) اسباب تغليظ اللام :
1) أن يكون اللام مفتوحا - 2) أن يكون مسبوق بائحد حروف الإطباق التالية ( الصاد - الطاء - الظاء ) -3) أن تكون هذه الحروف مفتوحة او ساكنة


امثلة :

المفتوحة : الصَلاة ****** الساكنة : وأصْلَحوا
المفتوحة : ظَلَمَ *********** الساكنة : أظْلَمَ
المفتوحة : طَلَباً ************ الساكنة : مطْلَعٍ

اذاً شروط تفخيم اللام هو ان تكون هذه الحروف الصاد او الطاء او الظاء ساكنة او مفتوحة
وان تكون متبوعة باللام طبعا وتكون هذه اللام مفتوحة، لا مضمومة ولا مكسورة مفتـــــــــــــــوحة


تنبيـــــــــــــــه

1 المعلوم ان الضاد هو من حروف الإطباق لكن القاعدة لا تطبق عليه لماذا ؟ لئن النبي صلى الله عليه وسلم قرئها هكذه

2 إذاَ حال بين اللام وحرف الاطباق ألف لم يمنع من تغليظ اللام نحو : فطَالَ أو فصَالاً ....

انتبه اخي الحبيب هناك اوجه في هذه القضية

اذا كنت تقرء مد البدل بالقصر اللام في هذه الحالة ترقق
اذا كنت تقرء مد البدل بتوسط او الاشباع فلك الاخطيار ترقيق او تفخيم اللام
هدا ادا حال بين اللام وحرف الاطباق ألف
ولكن اتفخم اولا وهو الارجح


هناك كلمة اخره في القرآن مثال ( مصلى ) لك الاختيار اتفخيم الام او ترقيق والاول أرجح اتفخيم

الحمد الله انتهينا من احكام النون الساكنة والتنوين واحكام الميم الساكنة واحكام المد واحكام اللامات
وفي الحصة الماجية سنبدء باحكام الراء واحكام الهمز واحكام النبر والاشمام وفوئد في باب المخارج والصفات وإدا تيسر ان شاء الله نتكلم على الوقف والابتداء
فكونو معنة جزاكم الله خيرا



رد مع اقتباس
 
قديم 05-06-2010, 03:28 AM   رقم المشاركة : 9
الكاتب

نــانــا جــدة

:: متميز في الدار ::

 
الصورة الرمزية نــانــا جــدة

 
بيانات نــانــا جــدة








نــانــا جــدة غير متصل


 

My SMS

الحــمدللــه رب الـعـالـمين

 
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



ونحن بالإنتظار
بارك الله فيك
وأحسن إليك
وجزاك الله بجنة عرضها السموات والأرض بعملك هذا إن شاءالله


رد مع اقتباس
 
قديم 05-06-2010, 06:11 AM   رقم المشاركة : 10
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



أحكام الراء

الاصل في الراء التفخيم وتُرقق لأسباب

1-كل راء مفتوحة أو مضمومة مسبوقة بياء ساكنة أو كسره متصلتين فهي ترقق . متصلتين يعني في كلمة .

أمثلة في الكسرة : الاخِرَةَ انظر جيدا حبيبي الخاء مكسورة والراء مفتوحة فإذا كنت الراء مفتوحة او مضمومة وقبلها حرف مكسور ترقق الراء
.

أمثلة في الياء الساكنة : بَصِيراً هنة الراء قبلها ياء ساكنة فإذا كانت ياء ساكنة وبعدها الراء في كلمة ترقق الراء .

انتبـــــــــــــــة

كلمة حيران فيها وجهان الترقيق و التفخيم والمشهور عنها التفخيم

كلمة حيراناخي الحبيبي الياء هنة ساكنة وبعدها الراء اذا ترقق ولكن فيها وجهان منهم من يرقق ومنهم من يفخم وقلنا اتفخم هو المشهور عند القراء


2 - كل راء مفتوحة أو مضمومة مسبوقة بياء ساكنة أو كسرة منفصلتين فهي تفخم . يعني منفصلتين اي في كلمتين .

أمثلة في الكسرة : ءايتِ ربكم انظر جيدا التاء مكسورة وبعدها الراء ولكن منفصلتين إذا تفخم الراء .

تنبيه جميل جدا ويغفل عنه الكثير

كلمة (ألست بِرَبكم )
فكلمة بِركم في كلمة والراء قبلها مكسور اذا ترقق ولكن حبيبي العزيز الباء هنة غير اصليه في الكلمة، واصل بِربكم - ربكم



أمثلة في الياء الساكنة : في ريب هنة الياء سكنة ولكن في كلمتين اذا تفخم


الخلاصة

اذا كنت الياء الساكنة وبعدها حرف الراء في كلمة فهية ترقق

اذا كنت الياء ساكنة وبعدها حرف الراء منفصلتين فهية تفخم

اذا كان حرف مكسور وبعده الراء في كلمة فهو يرقق

اذا كان حرف مكسور وبعده حرف الراء في كلمتين فهو يفخم

وطبعا ادا كانت الياء متحركة وبعدها الراء في كلمة فهية تفخم


مثال
: ( أولم يَرَوا )



-أما إذا حال بين الكسرة والراء حرف ساكن لم يمنع من ترقيق الراء إلا اذا كان حرف استعلاء
وستثني من حروف الاستعلاء حرف ( الخاء ) .
اش هم حروف الاستعلاء ؟ الخاء الصاد الضاد الغين الطاء القاف الظاء . إذا اذا حال بين الكسرة والراء حرف ساكن فهية ترقق اما اذا حال بين الكسرة والراء حرف من حروف الاستعلاء ساكن فهية تفخم ماعاده حرف الخاء
أمثلة

الِمحْرَاب اجْرَامى إِخْرَاج

انتبة فائدة هامة

لم يقع في القرأن من حروف الاستعلاء بين الكسرة والراء الا ثلاثة حروف ( الصاد الطاء القاف)

أمثلة


( إِصْراً ) ( قِطْراً ) ( اِقْرأ )


- وفي قوله تعالى في سورة الشعراء ( فِرق كطود العظيم )


الوجه الاول :
إذا وقفنا على كلمة فِرق فإن الراء تفخم
الوجه الثاني : إذا وصلنا فإن الراء ترقق


- وكذالك فخم ورش الراء في أربع اسماء :

عمران - إسرائيل - ابراهيم - ارم

- وكذالك فخم ورش الراء المكررة نحو :

مدرارا - إضرارا - إسرارا - فرارا ................
ويسمى التفخيم من اجل التفخيم

إلا كلمة : بشرر في سورة المرسلات فالراء ترقق
ويسمى الترقيق من اجل الترقيق


- وكذالك فخم ورش الراء إذا كانت متبوعة بحرف ( الصاد والطاء والقاف و الضاد ) نحو :

مرصادا - الفراق - صراط - إعراضا .............


- ايضا ست كلمات على وزن فعلى : سترا - ذكرا - وزرا - صهرا - امرا - حجرا

هذه ست الكلمات اذا كنت تقرء في مد البدل بتوسط تفخم
اما اذا كنت تقرء بالقصر او الاشباع لك الاخطيار اما تفخيم او اترقيق


- وكذالك فخم ورش الراء بعد كسرعارض متصل نحو : (ارتضى )
- وكذالك إذا وقعت بعد كسر عارض منفصل نحو : ( قالت امرأة )


وهذ العارض تلقه في القرآن على هذا الشكل (اِ ) لا تلقها هكذه (إ ) .

مبروك انتهيت من احكام الراء
ان شاء الله سنبدء بالحكام الهمز فبقو معنا




رد مع اقتباس
 
قديم 07-06-2010, 04:35 PM   رقم المشاركة : 11
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



أحكـــــــــــــــام الهمــــــــــــــــــز

همزة الوصل

اولاً هذه المقدمة لفضيلة الشيخ عبد العلي أعنوان


وقد اعجبتني ومفهومة جدا

لا يخلو الحرف الواقع أول الكلمة القرآنية من أن يكون متحركا ، أو ساكنا . فإن كان متحركا ، فلا إشكال في البدء به . وأما إن كان ساكنا فلابد من الإتيان بهمزة وصل للتوصل للحرف الساكن ، تثبت في الابتداء ، وتسقط في الوصل ، ويشار إليها في المصاحف بكتابة نقطة متوسطة فوق الألف للدلالة على الابتداء بالفتح ، وفي الوسط للرفع ، وفي الاسفل للكسر . الرفع يعني الضمة

امثلة :
الله : الالف يوجد في القرآن عليه نقطة الفوق يعني فتحة اَ

اُسْكن : الاف يوجد في القرآن عليه نقطة في الوسط يعني ضمة اُ

اِشْتروا : الاف يوجد في القرآن عليه نقطة في تحت يعني الكسرة اِ


وملاحظة لما تكون همزة الوصل في الابتداء تجد الحرف الذي يكون امامها ساكن

1- تكون همزة الوصل في الفعل الماضي والأمر ، وهمزة القطع في المضارع

حكم همزة الوصل في الافعال ، وذالك في حالتين :

الحالة الاولى : تكون مضمومة إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما لا زما أصليا
مثال : اُسْكُن

يعني لما تجد أن ثالث الفعل مضموم ضما أصليا تجد ان همزة الوصل مضمومة .

واستثني من ذالك خمس كلمات مضمومة ضما عارضا تبندئ فيها همزة الوصل بكسر وجوبا ، وهي فيما يالي

1 - اِ قْضُوا
2
- اِيْتُوا
3- واِمْضُو
4- اِمْشُوا
5- اِيْتُونِى

انا هشرح بطريقه أخره: تكون همزة الوصل في الابتداء اما مكسورة اما مفتوحة اما مضمومة . جيد
وذكرت في الحالة الاولى
تكون همزة الوصل مضمومة إذا كان ثالث الفعل مضموما ضما لا زما أصليا
كيف نعرف حركت همزة الوصل هل هية مضمومة او مكسور او مفتوحة نر ثالث الفعل

الحالة الثانية : تكون همزة الوصل مكسورة إذا كان ثالث مفتوحا أو مكسورا كسرا أصليا ، أو كانت ضمته عارضة ، وهي على نحو الثالي

اِسْتَسقى هنة ثالث الفعل مفتوح وهمزة الوصل مكسورة

اِضْرِب هنة ثالث الفعل مكسور وهمزة الوصل مكسورة

الخلاصة يعني لما تكون همزة الوصل مكسورة يكون ثالث الفعل مفتوح او مكسور


حكم همزة الوصل في الاسماء

تفتح مع المعروف ب : ال نحو :
اَلْحَق اَلَارْض

احدر انا يسئل حد لماذا الارض ثالثها غير مفتوح ولا مكسور

سيئتي في نقل الحركة وستفهم اصل كلمة الارض
انا هشرح :الاصل في ورش اَلَارض - في حفص اَلْأَرض
نعمل عملية اسمها انقل
وسيئتي في نقل الحركة ان شاء الله

تكسر في سبعة أسماء وهي على نحو التالي :

1 - اِبنُ
2- اِبنَت
3- اِمرَا
4 - اِثنَين
5 -اِمرَأت
6 - اِسمَ
7 - اِثنَتي


وقد أشارة ابن الجزري الى حكم همزة الوصل في الاسماء بقوله

وفي الاسماء غسر اللام كسرها وفي
ابن مع ابنةٍ امرىءٍ واثنين وامرأةٍ واسمٍ مع اثنتين

-------------------------------------------------------------------------

همزة القطع

همزة القطع : هي التي تثبت في حالتي الوصل والبدء ، وتثبت خطا
وسميت بذالك لأنها تقطع بعض الحرف عن بعض عند النطق بها
تكون في أول الكلمة أو سطها أو في اخرها ، مفتوحة أو مكسورة أو مضمومة أو ساكنة ف
ي كلمة او كلمتين .

وتوضع جرة مكان همزة القطع التي حذفت بعد نقل حرتها إلى الساكن قبلها

اِ نْ أَجْرٍىَ همزة القطع الون الاحمر ولكن وقع نقل الحركة وصابحت
اٍنَ اَجْرى

كيف ؟ سهل جدا نقل الحركة تكون مثلا : النوان ساكنة نْ وبعدها همزة متحركة أَ

نأحد حركة الهمزة (الكسرة او الفتحة او الضمة ) الى النون الساكنة

وتصبح النون متحركة ونأخد حركة النون الساكنة الى الهمزة فيصبح الاف ساكن
سهل جدا جدا جدا

--------------------------------------------------------------

الهمز المفرد

الهمز المفرد قسمان

أ) قسم يبدل فيه الهمزة حرف مد من جنس حركة ماقبله وهو ثلاثة أنواع

الاول : ماوقع في فاء الكلمة . اش يعني فاء الكلمة وضح شوية ؟ يعني فاء الكلمة في اول الكلمة

مثال في الهمزة الساكنة : يبدل حرف مد من جنس حركة ماقبله

يعني حبيبي العزيز لو كان قبل الهمزة مكسور تبدل الهمز ياء
ولو قبلها مفتوح تبدل الف
ولو قبلها مضموم تبدل واو

اولم تراج احكام المد




إذا سكنت فاء من الفعل همزة ******** فورش يريها حرف مد مبدلا

امثله :

قبل الهمزة الساكنة مفتوح : ثمَ آئْتواصفا
رسمها في ورش :ثم اَ يتواصفا
قراءتها : ثُمَاتو

قبل الهمزة الساكنة ضمة : وقال الملكُ آئْتوني
رسمها في ورش : وقال الملكُ ايتَوني
قراءتها : الملكُوتوني

قبل الهمزة الساكنة مكسور :فقال لها وللأرضِ آئتيها
رسمها في ورش :فقال لها وللارضِ اِيتيها
قراءتها :وللرضيتيها

وستثنى من ذالك ما كان من الايواء ، وهو سبعة ألفاظ : المأوى - مأواه - مأواكم - مأواهم - فأووا - وتؤوى - تؤويه


امثله في المتحرك :

بالفتحة بعد الضمة أبدله واو نحو : يُوَيِدُ أصلها يُؤَيد

بالفتحة بعد كسر أبدله ياء نحو : لِيَلا أصلها لِئَلا

--------------------

الثاني : ماوقع في عين الكلمة : يعني وسط الكلمة

مثال في الساكن .

بعد كسر أبدله ياء نحو : وبير أصلها وبئر

بعد فتحة أو ضمة حققه نحو : البأساء
يعني يحقق اي يحقق الهمزة ينطق بها


مثال في متحرك نحو : يسئَلونك يحقق الهمزة إلا في موضعين سال - أرآيْت

الثالث : ماوقع في لام الكلمة نحو : جآء فإنه يحققه إلا كلمة النَسِيُ اصلها في حفص النسئ


وهذا وقد انتهينا من القسم الاول في الهمز المفرد

وان شاء الله في قسم الثاني في همز المفرد

وهو نقل الحركة










رد مع اقتباس
 
قديم 12-06-2010, 03:49 AM   رقم المشاركة : 12
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



باب نقل حركة الهمز إلى الساكن قبله

إذا كان اخر الكلمة ساكنا ، وكان صحيحا ، وأتى بعده همزة قطع أو كلمة أخرى ، فورش ينقل حركة الهمز ، إلى الساكن قبله ، ويحذف الهمز

مثال
من َ_امن اصلها منْ ءامن وتقرء منَامن
منُ اوتي أصلها منْ أُوتي وتقرء منُوتي

اطريقة سهل جدا

تأخد حركة الهمزة سوء كانت فتحة او ضمة او كسر تأخدها الى الحرف الذي قبله
وطبعا الحرف الذي يكون قبله يكون ساكن

ويصبح الحرف الذي كان ساكن يصير متحرك
ويصير الاف ساكن

مثال وضاح : منْ أَمن النون هنة ساكنة والهمزة مفتوحة نأخد الفتحة الموجوده على الهزة الى ن الساكن فيصير النون متحرك

ونأخد السكون الذي يوجد في ن الى الهمزة فتصير الاف

وايظا كلمة

ردًا أصلها ردْءًا
ننقل حركة الهمزة الى الدال

أما في قوله تعالى : اقرءوا كتابيهْ إني طننت

في سورة الحاقة فله الوجهان
إساكن الهاء ، وإبقاء همزةإني ظننت ، وهو المراجح
والوجه الثاني : نقل حركة همزة إني ، إلى الهاء ، مع حذف الهمزة، وهو الرجوح

وايظا الكلمة المعروفة ب " ال "

الاخرة الارض الاولى ...................

مثال في الاخرة أصلها الاخرة ننقل حركة الهمزة الى ل

نفس العملية

المهم انا اعطيك القاعدة وانت ابحت وتعرف
------------------------------------------------------------------------------

الهمزتان من كلمة


الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مفتوحة

- إذا وقعة همزتان متتاليتان في كلمة واحدة ، فإن ورش يسهل الهمزة الثانية على وجه العموم ، فإذا كانت الثانية مفتوحة وكان بعدها حرف ساكن نحو : (ءَأَ نْذرتهم أم لم ) فإنه يقوم بإبدال الهمزة الثانية ألف مع مد المشبع نحو ءَآنذرتهم أم لم ).

هنة اخي الحبيب إذا كانت الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مفتوحة نر ثلاث الحرف إذا كان ساكن فتمد ست حركات وإذا كان متحركت تمد حركتين فقط

-
أما إذا كان الحرف الذي بعد الهمزة الثانية متحركا وذالك في موضعين فقط :

ءَالِد وأنا عجوز أصلها ءَأَلِد وأنا عجوز

ءَامِنتم من في السماء أصلها ءَأَمِنتم من في السماء


إذا فهمنا أن إذا كانت الهمزة الاول متحركة والثانية متحركة وبعدها حرف متحرك فتمد 2 حركات .

الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مضمومة

- ففيها التسهيل بين الهمزة المحققة والواو في أربع كلمات . ( لبد من استاد )

اَ.شهدو أصلهاأَءُشهدو


اَ.لقى أصلها أَءُلقى

اَو.نبئكم
أصلها أَؤُنبئكم

اَ.نزل
أصلهاأَءُنزل

سوف أحول كيف اشرح
مثال : اَءُنزل كيقف تجدها في المصحف : اَ.نزل
وتقرء هكذه : اَ ونزل تحقق الهمزة الاولة والثانية تجعلها واو مضمومة


الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مكسورة

-ففيها التسهيل بين الهمزة المحققة والياء في تسع كلمات ولكن انا هذكر مثال وحد . ( لبد من استاد )
قالوا أَ .نك أصلها قالوا أَءِنك


كيف تقرء تحقق الهمزة الاولة يعني تبين الهمزة الاولى والهمزة الثانية تصبح ياء مكسورة .


يتبع أن شاء الله ومعدره على أتأخير كنت مسافر



رد مع اقتباس
 
قديم 19-06-2010, 06:09 PM   رقم المشاركة : 13
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



-أما همز الوصل المفتوحة فتأتي في ثلاث كلمات بعد همز القطع المفتوحة وتمد 6 حركات أوتسهل الثانية .
قل _آلله أذن ست حركات

قل_الله أذن تسهيل

قل ءالله أذن اصلها

-----------------------------------------------

قل _ آلذكرين ست حركات

قل _اذكرين تسهيل

قلءاذكرين أصلها


------------------------------------------------------

ءآلان وقد عصيت ست حركات

ءالان وقد عصيت تسهيل

ءالأن وقد عصيت أصلها


---------------------------------------------------

-2 ) الهمزتان من كلمتين :

إذا وقعت همزتان متتابعتان من كلمتين ، أولهما في أخير كلمة الاولى وثانيهما في كلمة الثانية فإن ورش ينظر فيهما وفقا للحلتين التاليتين :

أ) إذا كانت الهمزتان المتفقتان في الفتح أو في الضم أو في الكسر فله فيها وجهان .

الاولى : إبدال الهمزة الثانية حرف مد من جنس الحركة الاولى ، ومدها ست حركات لزوما كان بعدها ساكن وحركتين إن كان بعدها متحرك

الثاني : تسهيل الهمزة الثانية :


المتفقتان بالفتح

تلقاءَاصْحاب النار تمد ست حركات أو اتسهيل أصلها تلقاءَ أَصْحاب النار
تمد ست حركات لماذا ؟ لئن بعد الهمزة الثانية ساكن

إذاجاءَ اجَلها تمد حركتين فقط أصلها إذا جَاء أَجلها
تمد حركيت لماذا لئن بعد الهمزة الثانية متحرك


المتفقتان بالكسر


من النسآء الاما تمد ست حركات أو تسهيل أصلها من النسآء إلا ما

من السمآءالى تمد ست حركات أو أتسهيل أصلها من السمآء إلى


المتفقتان بالضم

أولياآءُ اولآئك تمد ست حركات أصلها أوليآءأولآئك



ب) إذا كنت الهمزتان المختلفتي الحركة فإن فيها الحالة التالية :

1) الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مضمومة :ــــــــــــــــــ ( يسهل الثانية أو يبدلها واو مضمومة )

كل ماجآءَ ا مة أصلها كل ماجآءَ أُمة

تجد الهمزة الثانية تصير الف وفوقها نقطة سوداء


2) الهمزة الاولى مفتوحة والثانية مكسورة : ـــــــــــــــ ( يسهل الثانية أويبدلها ياء مكسور )
تفى ء َ الى أمر الله أصلها تفىءَ إِلى أمر الله

تجد الهمزة الثانية تصير ألف وتحتها نقطة سوداء يعني تجدها مرسومة في القرآن


3) الهمزة الاولى مضمومة والثانية مفتوحة : ــــــــــــ ( إبدال الهمزة الثانية واو مفتوحة )

لهم سوءُ اعمالهم أصلها لهم سوءُ أعمالهم

4 ) الهمزة الاولى مكسورة والثانية مفتوحة :ـــــــــــــــ ( إبدال الهمزة الثانية يلء مكسور )

من السمآءِ .اية أصلها من السمآءِ ءَاية

5) الهمزة الاولى مضمومة والثانية مكسورة وفيها وجهان :

الاولى إبدال الهمزة الثانية واو مكسور

الثانية تسهيل الهمزة الثانية بين الهمز والياء

أنتم الفقرآءُ الى الله الابدال أصلها أنتم الفقرآءُ إِلى الله

الحمد الله وقد انتهينا من أحكام الهمز

وسوف ننتقل إلى أحكام النبر والاشمام وباب المخارج والصفات وأحكام الوقف

أن شاء الله فبقو معنا











رد مع اقتباس
 
قديم 22-06-2010, 08:20 PM   رقم المشاركة : 14
الكاتب

shippudenx

•!¦[• عضو نشيط •]¦!•

 
الصورة الرمزية shippudenx

 
بيانات shippudenx








shippudenx غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



با ب المخارج

سؤال : مالفرق بين الصوت والحرف ؟

الصوت : يطلق عن المسموعات عموما سواءا اشتملت على حرف او لم تشتمل كخرير المياه ونقيق الضفاديع وصليل السيوف ........

الحرف : أم الحرف مختص بالإنسان ولكل حرف مخرج وصفات

فالمخرج منشئه صفات تميزه


يعني المخرج منشئه يعني مكانه مثال حروف الحلق 6 يعني مخجر هده الست الحروف هو الحلق هنة منشئها

وصفاته يعني بما يتصف بتفخيم برخاوة بشده بالقوة


تعريف المخرج

المخرج هو مصدر صدور الحرف يعني هو مصدر خروج الحرف . فعندما ،أتي بهمزة مكسورة (ءِ) بعدها حرف ساكن كلباء مثلا (بْ) تجد أن الباء أو ان الحرف قد صدر من الشفتين بعد انفكاكهما وعليه مخرج الباء ، وقد تتبع علماء اللغة وأرباب التجويد هذه الطريقة فوجد أن مخارج الحرفو الصحيحة تنحصر في مناطق كلية وهي ( الحلق واللسان والشفتان ) ويتفرع عنها مخارج جزئية يعني مثلا الحلق يتفرع عنها مخارج جزئية يعني اعل الحلق وسط الحق واسفل الحلق

ووجدو منطقتين اخريتين وهما الجوف ( يعني الصدر ) الذي هو مخرج حروف المد ( والخيشوم ( يعني اعل الانف ) الذي هو مخرج الغنة ووضعو لكل مجموعة لقبا يعين على فهم نخرجها الكلي والجزئي


حروف الحلق : 6 ( أ - ه - ع - ح - غ - خ )

حروف اللسان : 18 ( ق - ك - ج - ش - ي - ض - ل - ن - ر - ط - د - ت - ظ - ث - ذ - ص - س - ز )

حروف الشفتين : 4 ( م - ف - ب - و )


--------------------------------------------------
باب الصفات


الصفات تنقسم الى قسمين :

1 صفات لها ضد .
2 صفات لا ضد لها .

1) الصفات التي لها ضد :
( الصفات التي لها ضد خمسة ولكل واحذة ضد ويكون مجموعوها عشرة )

الهمــــــــــس : لغة هو الخفاء قوله تعالى ( وخشعى الاصوات للرحمان فلا تسمع إلا همسا) واصطلاحا هو ضعف التصويت بالحرف لأن النفس يجري معه وحروفه عشرة وتجمع في قولهم ( فحثه شخص سكت )

الجهــــــــــــر : هو الإعلان والإظهار وهو ضد الهمس ويقول الله تعالى ( ولا تجهر بصلاتك ولا تخافت بها وابتغ بين ذالك سبيلا ) واصطلاحا هو قوتة التصويت بالحرف فيسمع له صوت قوي وحروفه ماتبقى من حروف الهمس

يعني ما تبق من حروف الهمس كم من حرف عند الهمس 10 يعني حروف الجهر 18



الشــــــــــــــــد ة : لغة القوة واصطلاحا انحباس الصوت عند النطق بالحرف وحروفه ثمانية تجمع في قولهم ( أجد قط بكت أو أجدك تطبق )

الرخـــــــــــــــا وة : لغة هي جريان الصوت عند النطق بالحرف وحروفها ماتبقى من حروف الشدة ماعدا خمسة حروف وهي ( لن عمر ) وتسمى بالحروف ( البينية ) وتسمة ايظا( التوسط ) يعني الاعتدال ما في تشدد ولا في رخاوة

الاستعـــــــــلاء
: هو ارتفاع للسان جهة الحنك الاعلى فيعطي صوت مفخما وحروفه سبعة كلها تقرأ بتفخيم وتجمع في قولهم ( خص ضغط قظ )

الاستفــــــــــال : هو انحدار اللسان نحو الاسفل فتكون حروفه مستفيلة أي مرققة وحروفه ماتبقى من حروف الاستعلاء
الاستفال نوعان

مايفخم أحيانا كاللام والراء
ومايرقق دائما اي باقي الحروف

الاطبـــــــــاق :لغة الالتصاق اصطلاحا هو التصاق اللسان على الحنك الاعلى وهو أقو من الاستعلاء وحروفه أربعة وتجمع في قولهم (ظلمت طائرا صدته ضالا ) الظاء الطاء الصاد الضاد

الانفتــــــــاح : لغة الانفتاح ، اي أن اللسان يفترق عن الحنك الاعلى فينفتح الفم عند النطق به . وحروفه ما تبقى من حروف الاطباق

الادلاق : من معانه الفصاحة والخفة في الكلام وحروفه ستة ( فر من لب )

الاصمـــــات : لغة هو المنع واصطلاحا هو صعبة وثقل أنطق بالحرف . ووصفت حرفه بلاصمات لانها منعت أن تبنى منها وحدها كلمة رباعية أو خماسية الاصول


2 صفات التي لا ضد لها :

الصفات التي لا ضد لها سبعة وهي :

الصفير : لغة هو صوت يشبه صوت الطار وصطلاحا هو صوت زائد يصاحب ثلاثة حروف وهي :
الصاد السين الزاي . ص . س ز


القلقلة : الاضطراب واصطلاحا هي نبرة تصاحب لعد الحرف حل كونيها ساكنة وهي ( قطب جد ) أو ( جبد قط )
- والقلقلة تنقسم الى قسمين

-قلقلة الصغرى : وهي التي تكون في وسط الكلمة
- قلقلة الكبرى : هي التي تكون في أخر الكلمة وتكون أقوى .


الانحــــــراف : لغة الميل واصطلاحا ميل اللسان عند النطق باللام والراء

فاللام ينحرف إلى طرف اللسان والراء تنحرف الى ظهر اللسان

أتكرار أو اتكرير : هو إعاذة الشي وهوي في الراء فقط أي ان الراء يتكرر لئن طرف اللسان يرتعد عند النطق به
وهذه الصفة يجب التحرز منها وذالك بإذخال ظهر اللسان جهة الحنك الاعلى

التفشي : لغة الانتشار وهو في حرف الشين فقط فصوت ينتشر في للفم عند النطق بحرف الشين

الاستطالة : لغة الامتداد وهو صفة لضاد من اصع الحروف العربية نطقا

اللين : لغة هو السهولة واللين تتصف به حروف المد وهي ( وي)

انتهينا من باب المخارج وصفات

يتبع ان شاء الله فبقو معنا






رد مع اقتباس
 
قديم 14-06-2011, 04:58 PM   رقم المشاركة : 15
الكاتب

yasmine_semlali

•!¦[• عضو مآسي •]¦!•

 
الصورة الرمزية yasmine_semlali

 
بيانات yasmine_semlali








yasmine_semlali غير متصل


 

My SMS

دورت رسالة أرسلها لكم ما لقيت أحلى من كلمة الله لا يحرمنى منكم

 
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: أحكام التجويد برواية ورش عن طريق الازرق



بارك الله فيك اخي و جعله في ميزان حسناتك


توقيع yasmine_semlali

.::||سبحان الله وبحمدهـ عدد خلقه ورضاء نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته||::.

رد مع اقتباس
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 03:26 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0 RC7 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع مايطرح في منتديات دار العرب من برامج ومواضيع تعبر عن رأي كاتبها ولايتحمل الموقع ادنى مسئولية من تضرر العضو بأي من الملفات المطروحة في المنتديات

 

عدد الصفحات المقروئه حتى الان

web page counters
 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85