العودة   •!¦[• منتديات دار العرب •]¦!• > المنتديات الأدبية > قصص و روايات

الملاحظات

قصص و روايات

 


قصه ومثل

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 13-09-2011, 11:30 PM   رقم المشاركة : 1
الكاتب

سعدالرحبي

ஐ مشرف ஐ
عالم الرجل
السياحه والسفر

 
الصورة الرمزية سعدالرحبي

 
smail قصه ومثل

 



[ اللي مايـعرف الصقِـر يشويـه ]



يقال كان هُناك رجل عنده صَقر ثَـمين جداً ويغليه أكثَر من أولاده لأنه مصدَر أكلهم بعد الله
فخرج ذات يوم وكان الجَو غير صاف(عَج ) فهـدّ الطير على جَـول من الحَباري
غاب الصقر عَنه وأخذ طَـوال نَهاره يصوّت ويصِيح في كل مِرقاب ويلوّح ولكن دون جَـدوى


وبعد صَلاة العصِر وبعد التعَب والعَطش رأى من بعيد راعياً يرعَى إبلـه فلمّا وصَل الـيه
وإذا هو عَبد قد أشعَل ناراً وجلَس عندها سلَـم صَاحب الطير على العبد
وسأله عَـن الطير ؟ فقال العبد لآ أعرِف طَيرك ولكِن جَـاء طيَـران ووقعَا تحت هذه الشَجرة
وأخذا يتَعاركان فقربتُ منهما وضربتهمَآ بالعصَا ثم ذبحتهُـما
وها هما في النار بعد قليل ينضجان فنأكلهُـما !


عَمد الرجل الى النار وحَرثها وإذا هُو طَيره ومَـعه حَبارى وقَـد وضعهمآ العبد ُفي النّـار
صَاح الرجل قائلاً يامجنُون هذا طَيري وهَـذا صقر لايؤكل وهذه حباري تؤكل..!
قال العبد مافيه فرق حَباري صقر..
نَـدم الرجُل وبكى ولكن لا يفيد الندم
ثم أطلق كلمته المشهُـورة اللي مايعرف الصَقر يشوِيه






[ الضرة مُرّه حتَى لو كآنت جرة ]



كان أحَد الرِجال مُتزوجاً منذ زمن طوِيل وكَانت زوجته لآ تنجِـب
فألحّـت عليه زوجتَه ذات يومٍ قائِـله:


لماذا لآ تتزوج ثانيه يا زوجِي العَزيز فربما تنجب لك الزوجَـة الجدِيدة أبناء يحيون ذكرك
فقال الزوج: ومالي بالزوجة الثانية .. فسوف تحدث بينكما المشاكل والغيرة !!
فقالت الزوجَـه:
كلآ يا زوجِي العزيز فأنا احبك وأوّدك وسَوف أراعيِها ولَـن تحَدث أية مَشاكل
وأخيرا وافق الزوج على نصيحة زوجته وقال لها:
سوف أسافر يا زوجتي
وسأتزوج امرأة غريبة عن هذه المدينة حتى لا تحدث أية مشاكل بينكما
وعاد الزوج من سفرته إلى بيته ومعه جره كبيره من الفخّـار
قد البسها ثياب امرأة وغطاها بعباءة


دون على زوجته وافرد لها حجره خاصة .. و نآدها قال لزوجته الأولى :
ها انا ذا حقَـقت نصيحتك يا زوجتي .. ولقد تزوّجت امرأة ثانيه !
وعندما عاد الزوج من عَمله إلى البيت .. وجَـد زوجته تبَكي
فسألها:ماذا يبكيك يا زوجتِي ؟؟
ردَت الزوجَـة :
إن امرأتك التِي جئت بها شَتمتني وأهَـانتني وأنَـا لن اصبِر على هَـذه الإهَـانه !!
تعجّـب الزوج ثم قَـال:
أنا لن أرضَى بإهانة زوجتي وسَترين بِـعينيك ما سأفعلَـه بِـها
ثم تناول الزَوج عصَاه.. وضرب بها الضُرة المزعُومة على رأسِها فتهشمَت
وإذا بها جره فخّـاريه ... والزوجَـة قد ذُهلت
فقال لها الزوج هل أدبتها لكِ !!
فقالت المرأة لزوجـها: لا تُـلمني على ما حَدث.. فالضرة مره ولو كانت جَـره !!


>> عآش مصرّف





[ عادت حَليمة لعآدتها القَديمَة ]



حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكَرم كما اشتهرت هي بالبُخل !
كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف في يدِهَـ..
فاراد حاتم ان يعلمها الكَرم فقال لها: ان الاقدمين كانوا يقولون
ان المَراة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة (حلة) الطبخ؛ زاد الله بعمرها يوماً
فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ
حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخَـاء


وشاء الله ان يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه اكثر من نفسهآ
فجزعَت حتى تمنت المَوت
واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتَموت
فقال الناس: عَـادت حَليمة الى عاَدتها القدِيمة وأصبحَت مثلاً






{ علَى نفسِها جَنت بَراقِـش}



يقال : أن ( براقـش) هو اسم كلبة كَانت لبيتٍ من العَرب في احدى القُرى الجَبلية
في المغرِب العَربي
وكانت تحرِس المنازل لهم من اللصُوص وقطّاع الطُرق
وكانت تقوم بعملها هذا خير قيام .. فاذا حضر أناس غربااء الى القرية فانها تنبح عليهم وتهاجمهم حتى يفروا من القرية...
وكان صَاحب ( براقِـش ) قد علمها أن تسمَـع وتُـطيع أمره ,
واذا ماأشَـار اليها بأن تسمح لضيوفِـه بالمرُور سمعَت وأطَـاعَت ,
وأن أمرها بمطاردة اللصُوص انطلقت كالصَاروخ وبذلك عَـاش أهل القرية في أمَـان وسلآم.
وفي أحد الأيام حضَر الى القَرية مجموعَـة من الأعداء
فبدأت (براقِـش) بالنباح لتنذر أهل القَـرية
الذين سارعوا بالخروج من القرية والاختباء في احَـدى المغارات القرِيبة ,
حيث أن تعداد العدو كان أكثر من تعداد أهل القرية
وفعلاً خرج أهل القَرية واختبأوا في المغارة .
بحث الأعداء عنهم كثيرا ولكن دون جدوى ولم يتمكنوا من العثور عليهم
فقرر الأعداء الخروج من القرية وفعلا بدأوا بالخروج من القريـة
وفرح أهل القرية واطمَأنوا بأن العَدو لن يتمكن من قَـتلهم .
عندما رأت (براقش) أن الأعداء بدأوا بالخروج بدأت بالنباح الشديد
حاول صَاحبها أن يسكتها ولكن دون جدوى
عند ذلك عرف الأعداء المكَـان الذي كان أهل القَرية فيه مختبئين
فذهبوا اليهِم وقَتلوهم جميعا بما فيهم ( بَراقش)


ولذلك قَـالوا هذا المثل (على نفسِـها جَـنت براقِـش)
ويُـضرب هذا المثَل لمن اذا جَـاء الأذى لإنسَان بسببِ عملٍ قام بِـه







[ وآفق شَـن طَـبقة ]



معنى المثل:~
أن الأشخاص المتشابهين في الأشكَال او التصرُفات يتفِـقون مع بعضِهم البعَض
قصّة المَثل..


كان رجل من دهاة العرب وعُقلائهم يقال لَـه شَـن
، فقال : والله لأطوفنّ حتى أجِـد إمرأة مثلى أتزوّجها .
فبينما هو فى مسِيره إذ قابله رجل فى الطَريق
فسأله شَـن : أين تُريد ؟
قال: موضِع كذا (اسم المنطقة) فوافقه وذهَـب معه
وأثناء مسيرهما قال له شَـن : أتَحملنى أم أحمِلك ؟
فًـقال له الرجل : يا جاهل أنا راكب وأنت راكب فكيف أحملك أو تحملني !
فسكت شن ، وسارا ..
حتى إذا قربا من قرية إذا بزرعِ قد حُصِد ،
فقال شن : أترى هذا الزرع أُكِل أم لا ؟
فقال الرجُل : يا جَـاهل ترى نباتاً مستحصِداً فتقول أُكِل أم لا ؟
فسكت عنه شن..
حتى إذا دخلا القرية لقيا جنازة ، فقال شن:
أترى صَاحب هذا النَعش، هل هُـو حَي أم ميّت ؟
فقال له الرجل : ما رأيت أجهَل منك ! تَرى جنازة وتسأل عنها أميّـت صَاحبها أم حَي ؟
فسكت شَـن
وأراد مفارقته فأبى الرجل أن يتركه حتى يصير به إلى منزله ، فوافقه الطلب
وكان للرجل بنت يُقال لها طبقة ، فلما دخل عليها أبوها سألته عن ضيفه
فأخبرها بمرافقته إياه وشكا لها جهله وحدثها بحديثه
، فقالت : يا أبتِ ما هذا بجاهل
أما عن قوله أتحملني أم أحملك يراد به أتحدثني أم أحدثُـك حتى نقطَع طَـريقنا
وأما قوله أترى الزرع أُكِل أم لا فقصد هل باعه أهله وأكلوا بثمنه أم لآ ؟
وأما قوله في الجَنازة هل صَاحب النعش ميت أم حي فأرَاد قصده :
هل ترك عقباً يحيا بهم ذكره أم لا ؟
فخرج الرجل فقعد مع شن فحادثه ساعة
ثم قال له : أتحب أن أفسر لك ما سألتني عنه ؟
قال : نعم ، ففسره .
فقال شن : ما هذا من كلامك فأخبرني عن صاحبه
(أي هذا ليس تفسيرك فأخبرني من فسره لك) ، قال : ابنةً لِي
فخطبها إليه فزوجه إياها ، فحملها شَن إلى أهلِـه ،
فلما رأوهَـا قالوا : وافَـق شن طبقَـة







{اللي يبَـينا عيّـت النَفس تبغِيه.. واللي نبَيه عيّا البخَت لآ يجيِبه}



القصة والأبيَات للشاعِرة نورة الحوشَان ...وهي شَاعرة معرُوفة وشهيِرة عِند اهل التُراث..
ونوره الحوشان شَاعره معرُوفه ويشهد لها بكرمِـها وعَطفها علىالفقَراء والمسَاكين بشهادة كِبار السِـن..
وقد تزوجَها عْبود بن علي بن سوِيلم الشلواني العَـازمي ورزقت منِه بولد اسمتَه حوشَـان ...
مِن قصائدها المشهُوره وقصّتها ..
كانت تعيِش مع زوجها عْبود بن علي بن سويلم وقد وقع بينهما خِـلاف أدى الى طلاقها طلاقاً
لآ رجعت فيه
وبعد طلاقِها تقدم الكثير طِـالبين الزواج منها حَيث أنها امرأه جَميله ومن عائله معرُوفه ومُحافِـظه
وقد رفضَت الزواج بعد زوجِـها عبود وذات يوَم كانت تسِير على طريقاً يمر بمزرعَـة مطلقهاوبصحبتها اولادها منِه
وعندما مـرّت بمزرعتِه رأته فوقَفت على ناصيِة المَزرعه وانطلق الاولاد للسَـلام على أبيهِم وبقيَت تنتظرهُم الى ان رَجعوا
من ابيهُـم فأخذتـُهم واكمَـلت مسيرهـَا ..
وقد تذكرَت ايامها مَـعه وتذكرت من تقدم إلى خطبتهِـا بعد طَـلاقها ورفضِـها لَـه
فقالت هذه القَـصيده الّتي تحتوي على آخِـر بيت اصبح مثلاً دارجا يقال على السنة الكثير من النّـاس ..( اللي يبانا عيّت النفس تبغيه)



..اقتبست بعض أبيات من القصيده :~


ياعَـين هـلـلّي صَافِـي الدمـع هلِـيه .. واليا انتَـها صَافيه هـاَتي سريبه
ياعين شُـوفي زرع خللّك ورَاعيه .. شُوفي مَعاويده وشُوفي قـليَبه
امـنـَولٍ دايـم الـ رايــه انـمـَالـيـه .. والـيـُوم جـَيتهـم عـلينا صِـعـيبَه
وان مَرني بالدرب ماقـدَر َاأحَـاكيِه .. امصـيبتٍ يا كُبـرها من مِصـيبـَه
اللي يبينا عـيّـت النفـس تبغـِيـه .. واللي نَبيه عيّـا البخَت لآ يـجيبَـه





{مَـع الخـيل يـآ شَـقراء}



قصّة المَثل تقول أنه كان هُـناك فلاّح يملك مجمُوعة من الخيُول الأصِيلة وكان الفلاح يدرب خيُوله يومياًَ...
فيفتح لها الاصطبلات ويطلق لهَـا العنان في أرجَاء المزرعَـة ...
وكان لهَذا الفلاح بقرة ( شَـقراء)عَزيزة على قلَبه..
.فكلما أطلَق الخيَل انطلقَت البقَرة رافعة ذيـلها وتركِض بأقصَى سرعتها والفَلاح مُندهش من فِعل تلكَ البقَرة ...
وكََان كلما انطلقت الخيُول ورَأى مَـآرأى قَـال:
مَع الخِيل يا شَـقراء
فذهبت هَذه العِبارة مثلاً يُـضرب لمن يُحاكي ويقِلد كل شيء ويندفع فيما خلق له
وما جعله الله لغيره ولا يصلِح لَـه .









توقيع سعدالرحبي

اقسمت لك انك انت كل حياتى

وعشقي الذي لن أهبه لأحد سواك

رغم الظروف بأن أكون لك وحدك

فمن يعلم ماذا سيحدث

ولكني أوعدك بأني سأعيش على أمل لقائنا

سأظل أترقب لحظة اللقاء حتى أخر العمر

ولن اخون عهدي معاك ما حييت ..


♥♥

رد مع اقتباس
 
قديم 13-09-2011, 11:51 PM   رقم المشاركة : 2
الكاتب

لؤلؤة السماء

•!¦[• عضو جيد •]¦!•

 
الصورة الرمزية لؤلؤة السماء

 
بيانات لؤلؤة السماء








لؤلؤة السماء غير متصل


 

My SMS

و أحبّ كما لو أنك لم تتأذَّ مِن قبل

 
افتراضي رد: قصه ومثل



من زمان نفسي أعرف معناه ههههههههه


اقتباس:
[ عادت حَليمة لعآدتها القَديمَة ]



حليمة هي زوجة حاتم الطائي الذي اشتهر بالكَرم كما اشتهرت هي بالبُخل !
كانت اذا ارادت ان تضع سمناً في الطبخ واخذت الملعقة ترتجف في يدِهَـ..
فاراد حاتم ان يعلمها الكَرم فقال لها: ان الاقدمين كانوا يقولون
ان المَراة كلما وضعت ملعقة من السمن في طنجرة (حلة) الطبخ؛ زاد الله بعمرها يوماً
فأخذت حليمة تزيد ملاعق السمن في الطبخ
حتى صار طعامها طيباً وتعودت يدها على السخَـاء


وشاء الله ان يفجعها بابنها الوحيد الذي كانت تحبه اكثر من نفسهآ
فجزعَت حتى تمنت المَوت
واخذت لذلك تقلل من وضع السمن في الطبخ حتى ينقص عمرها وتَموت
فقال الناس: عَـادت حَليمة الى عاَدتها القدِيمة وأصبحَت مثلاً


توقيع لؤلؤة السماء

رد مع اقتباس
 
قديم 14-09-2011, 10:42 AM   رقم المشاركة : 3
الكاتب

نــانــا جــدة

:: متميز في الدار ::

 
الصورة الرمزية نــانــا جــدة

 
بيانات نــانــا جــدة








نــانــا جــدة غير متصل


 

My SMS

الحــمدللــه رب الـعـالـمين

 
قـائـمـة الأوسـمـة
افتراضي رد: قصه ومثل



ههههه
يعطيك العافية اخ سعد


توقيع نــانــا جــدة



بُعْدكَ دَمـــَــار
رد مع اقتباس
 
قديم 14-09-2011, 01:55 PM   رقم المشاركة : 4
الكاتب

سعدالرحبي

ஐ مشرف ஐ
عالم الرجل
السياحه والسفر

 
الصورة الرمزية سعدالرحبي

 
افتراضي رد: قصه ومثل



شكرا لتواصلكم المستمر ..


رد مع اقتباس
 
قديم 18-09-2011, 07:36 PM   رقم المشاركة : 5
الكاتب

~* عتآآآب ~*

ஐ مشرفة ஐ
دار همس المشاعر
القصص والروايات

 
الصورة الرمزية ~* عتآآآب ~*

 
بيانات ~* عتآآآب ~*








~* عتآآآب ~* غير متصل


 

My SMS

 
افتراضي رد: قصه ومثل



مشكووور سعد على موضوعك الجميل ~


توقيع ~* عتآآآب ~*




رد مع اقتباس
 
قديم 20-09-2011, 09:58 PM   رقم المشاركة : 6
الكاتب

سعدالرحبي

ஐ مشرف ஐ
عالم الرجل
السياحه والسفر

 
الصورة الرمزية سعدالرحبي

 
افتراضي رد: قصه ومثل



العفو يا عتاب نورتي ..


رد مع اقتباس
 
إضافة رد

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


الساعة الآن 09:33 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.7.3, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.2.0 RC7 TranZ By Almuhajir
HêĽм √ 3.1 BY: ! ωαнαм ! © 2010
جميع مايطرح في منتديات دار العرب من برامج ومواضيع تعبر عن رأي كاتبها ولايتحمل الموقع ادنى مسئولية من تضرر العضو بأي من الملفات المطروحة في المنتديات

 

عدد الصفحات المقروئه حتى الان

web page counters
 


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85